أخبار سريعة
الرئيسية / أخبار عاجلة / تيجي نفهم.؟ (8) دقة التوصيف.

تيجي نفهم.؟ (8) دقة التوصيف.

الجسر- محمد عبدالعزيز05-12-2014--1

 

 

الباحث و الكاتب السياسى محمد عبد العزيز
الجسر-محمدعبد العزيز-تيجي نفهم.؟(8)دقة التوصيف07102017--1تيجي نفهم.؟ .
(8) دقة التوصيف.
{ الحكم على الشيء فرع عن تصوره }
قاعدة شئنا أم أبينا تحكم كل تصرفاتنا و حركاتنا و سكناتنا و تتحكم في جميع الأفعال و ردود الأفعال.
هذه القاعدة الفكرية الأولية التي يتم تداولها بين فقهاء الشريعة و كادت أن تكون حكراً عليهم، تعتبر من ألف باء التفكير المنطقي السليم و ينبغي أن يتعلمها كل طفل بلغ عمر التمييز و الفهم و أن يعرفها و يدرك مغزاها و أهميتها الصغار و الكبار، العوام و الخواص، العالم و المتعلم على حد سواء.
ذلك أن إدراك هذه القاعدة البسيطة يلزمنا عقلاً بعدم الحكم على المسائل و الأشياء قبل الإحاطة بأبعادها كاملة و توصيفها بالوصف الصحيح الدقيق المناسب لها و المطابق لحقيقتها و هذا ما يسمى ” بدقة التوصيف ” و التي بدورها تقودنا إلى الحكم الصحيح و بالتالي إلى الاختيار و التصرف الصحيح.
إن اعتماد دقة التوصيف مبدءاً عاماً في أي مجتمع سواء في توصيف الأشياء و الأعمال و الأحداث و الأخبار و الأفكار و حتى المشاعر، يترتب عليه عمار و صلاح و إصلاح الأمم و رفعتها و تقدمها و تعاظم المكاسب و تحقيق مصالح الشعوب و الأفراد على حد سواء، بينما الجهل بها و التخلي عنها يترتب عليه خراب و دمار الأمم و تبديد الموارد و تعظيم الخسائر و تضخم المصائب و ضياع مصالح الشعوب و الأفراد.
لماذا تهزم أمة و تنتصر أخرى.؟
لماذا تنجح دولة و تفشل أخرى.؟
لماذا تنجح مشروعات و تفشل أخرى.؟
لماذا تحدث الكوارث البشرية في دولة أو مجتمع ما و يتم تلافيها في أمة أخرى.؟
لماذا و لماذا، … عَدِّد كل أصناف و أشكال النجاح و الفشل بلا استثناء تجد أن لدقة التوصيف دخلاً مباشراً في كل نجاح و نجاة و أن غيابها وراء كل أنواع الفشل و الكوارث المصنوعة.
طبيب لا يُوصِّف المرض بدقة، .. ما النتيجة.؟
معمل تحاليل لا يفحص عينات المرضى بدقة، .. ما النتيجة.؟
كميائي لا يوصف ضبط معايير الاختبارات و النتائج بدقة، .. ما النتيجة.؟
مهندس مدني لا يحدد مقاييس و مواصفات الرسم الهندسي بدقة، .. ما النتيجة.؟
مهندس إنشائي لا يدري مواصفات الموقع و التربة ولا يحسب المواد و المتطلبات و العمليات الإنشائية بدقة، .. ما النتيجة.؟
أم لا تلاحظ أطفالها ولا تتفحص أمورهم و أحوالهم بدقة، .. ما النتيجة.؟
مدير أو وزير أو شيء ما على رأس دولة أو وزارة لا يعرف واجبات وظيفته ولا المشاكل ولا الحلول بدقة، .. ما النتيجة.؟
توصيف غير دقيق لساحة معركة يكفي للهزيمة، تشخيص غير دقيق لوباء كاسح يكفي لهلاك شعب، توصيف و تصنيف خاطيء لشخص أو مجموعة أو أمة ما يكفي أحياناً لامتهانهم و استباحتهم و ارتكاب أبشع الجرائم ضدهم مالم تكن لهم قوة تمنعهم، …… حدِّث ولا حرج ..
بداية من الأب و الأم اللذان لا يحددان بدقة مواهب و قدرات أبنائهما، مميزاتهم و عيوبهم، و مدى كفائتهم و مهاراتهم و تفضيلاتهم و ميولهم و مشاكلهم و استعداداتهم النفسية و البدنية، و حتى نصل صعوداً إلى ملك أو رئيس الدولة الأحمق أو العميل الذي يزور بتصريحاته و إعلامه توصيف كل شيء مع سبق الإصرار و الترصد.
الفرق بين مفهوم الصدق و دقة التوصيف في أن البعد الأساس لمفهوم الصدق هو البعد الأخلاقي فالشخص الصادق يمتلك نية و عزيمة الصدق و لا تنتفي عنه صفة الصدق حتى و إن وقع عن طريق الخطأ و بدون أي قصد في نقل خبر غير دقيق أو حتى غير صحيح، نتيجة لسوء الفهم أو ضعف الإدراك أو فساد المصدر.
أما دقة التوصيف فهي صفة لصدق و اكتمال وصف الحال و الخبر و المعلومة بصرف النظر عن دوافع و أخلاق الواصف حتى و إن كان في أصله كذاباً عديم الأخلاق.
إن دقة التوصيف جوهرة من جواهر الصدق و فَرعٌ عنه، لكنها فَرعٌ يحتاجه المؤمن و الكافر، الطائع و الفاسق، لأن بها قوام الأمم و رفعة الحضارات و تطور و ثراء المجتمعات و تحقيق الغايات، فبها و من خلالها يوضع كل شيء في نصابه الصحيح فتستقيم معظم عناصر و معطيات الحياة و تندر الكوارث و تتقلص الجهود المهدرة إلى حد يقترب من الصفر.
رابط الحلقات السابقة
1-http://www.aljisr-news.com/news/?p=60176
2-http://www.aljisr-news.com/news/?p=60180
3-http://www.aljisr-news.com/news/?p=60185
4-http://www.aljisr-news.com/news/?p=60324
5-http://www.aljisr-news.com/news/?p=62626
6-http://www.aljisr-news.com/news/?p=62626
7-http://www.aljisr-news.com/news/?p=70078
…….

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى