أخبار سريعة
الرئيسية / أخبار سريعة / سلطة الحكم هى الركن الثالث فى عناصر الدولة بعد الأرض والشعب

سلطة الحكم هى الركن الثالث فى عناصر الدولة بعد الأرض والشعب

الجسر-صلاح الامام-عبدالام قاطعوا الاحتفال بهذه المناسبة فضررها أكثر من نفعها21032017--2صلاح الامام
سلطة الحكم هى الركن الثالث فى عناصر الدولة بعد الأرض والشعب ..
السلطة قديما كانت مرادفا للقوة المادية، فمن يملك القوة يكون هو صاحب السلطة .. ومع تقدم المجتمعات ظهرت اشكال نظم الحكم الحديثة التى تعود إلأى نظريات ثلاثة من أعظم علماء علم الاجتماع السياسى، وهم:
توماس هوبز ـ جون لوك ـ جان جاك روسو
وروسوا هو الذى بلور نظريات هوبز ولوك وانتهى إلى نظرية (العقد الاجتماعى) الشهيرة، وملخصها أن الانسان فى حاجة الى من يحمى حياته وممتلكاته الخاصة، ولذلك لابد من اتفاق (تعاقد) بين الشعب والسلطة بالارادة الحرة للشعب يعطى الشعب بمقتضى هذا الاتفاق السلطة حق حمايته والدفاع عنه، على أن تحقق المساواة والعدل بين أفراد المجتمع، وتخضع للمحاسبة.
والتحول الذى جرى من خلال هذه النظريات أن السلطة لم تعد تستمد شرعيتها من المعتقد الدينى، ولا من القوة .. بل من ارادة الشعب.
وأصبحت سلطة الحكم تتطلب توافر الإرادة الشعبية، ومن يختاره الشعب يكون هو صاحب السلطة، ويستمد قوته من الشعب الذى اختاره ..
هكذا انتهت مسيرة الأمم على سلم التقدم الحضارى ..
والأمم التى تتبع ذلك أصبحت هى التى تسود العالم ..
أما الأمم المتخلفة التى تعيش بمنطق أن صاحب القوة المادية هو الأحق بالسلطة فهى التى لازالت تعيش فى عصور الظلام والتخلف، وستظل مقبورة عاجزة عن التقدم فى أى مجال ..
نحن من الدول التى لازالت تعيش بمنطق عصور الظلام طالما أن صاحب القوة المادية يظن أنه صاحب الحق …!!
#الكاتب_صلاح_الامام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى